قامت شركة فولكس فاجن الالمانية للسيارات بطرح طراز جولف GTI لاول مرة فى عام 1976م
و فى ذلك الوقت تم انتاج عدد 5 الاف سيارة من الطراز الجديد لمعرفة انطباع الناس حوله.
و كان مزود بمحرك قوته 110 حصان و سرعته القصوى تبلغ 182 كيلو مترا فى الساعة.
غير أن الطلب على هذا الطراز كان ضعيفا الى درجة أجبرت فولكس فاجن فيما بعد على وضعه فى خطة الانتاج المحدود.
فى عام 1982م أنتجت الشركة طرازها الجديد الذى اشتهر بقوة على المستوى كتحفة فنية رائعة و رمز و علامة مميزة للشركة العملاقة.
أصبحت جولف GTI ظاهرة جديرة بالدراسة منذ انتاجها و ظلت فى معظم فترات هذه السنوات على قمة المبيعات فى اوروبا و الولايات المتحدة بل تعتبر امتداد لظاهرة السيارة البيتلز التى ظلت و مازالت حتى الان الاكثر مبيعا فى التاريخ و كأن فولكس متخصصة فى تغيير المفاهيم فى عالم السيارات و طرح الظواهر الجديدة الى العالم و حصدت السيارة جولف منذ طرحها و حتى الان اكثر من 25 جائزة و ميدالية عالمية نتيجة لادائها الراقى و تقنيتها و جودة تصنيعها.
و اليوم و فى اطار احتفالها بمرور 30 عاما على انشائها تعتزم الشركة انتاج اقوى سيارة هاتشباك فى العالم متحدية بها كبرى الشركات العالمية مثل لامبورجينى و فيرارى.
ستكون السيارة منتفخة من منطقة الوسط بصورة مثيرة و جذابة مما يدل على مهارة كبيرة فى عالم التصنيع.
المحرك
و تتوفر هذه السيارة بمحرك هائل تبلغ قوته 650 حصان اى يعنى انها اكثر من مجرد سيارة رياضية حيث ان النسخة السابقة بموديلات 2005 و ما تبعها كانت بقوة 200 حصان باربع اسطوانات.
و بما ان شكل الجولف لا يتسم بالحجم الكبير و هذا مما يشكل محنة فى كيفية وضع محرك مكون من 12 اسطوانة فى هذا الجسم فأنه سيكون المحرك على شكل W
و هو المحرك الذى سيعطى عزم دوران قدره 750 نيوتن/متر, كما تبلغ أقصى سرعة للسيارة 325 كم/ساعة و تستطيع هذه السيارة بلوغ سرعة 100 كم/ساعة فى 3.7 ثانية فقط وهو رقم كبير ولا يحققه سوى الكبار.
التصميم الخارجى
السيارة جولف GTi الجديدة تم تصميمها لتبرز مدى القوة و الاداء التى تتمتع بها هذه السيارة الرائعة
حيث تبدأ بمقدمة عريضة مرتفعة مع شبكة تهوية ضخمة خلافا للمقدمة الحادة فى الطراز السابق مع اكصدام امامى عريض و على جانبى الشبكة الامامية مصابيح اضاءة مزدوجة بأضاءة زينون كبيرة المساحة بغطاء من الكريستال الشفاف يليها غطاء المحرك الذى يميل للامام بزاوية حادة مع ارتفاع على جانبيه و انخفاض فى منطقة الوسط مما يدعم انسيابية السيارة و ثباتها عند السرعات العالية و بالنسبة للجوانب الامامية جاءت مرتفعة و قصيرة و مائلة للامام ايضا بنفس زاوية الغطاء الخاص بالمحرك.
التصميم الداخلى
اما التصميم الداخلى للسيارة فيعتبر نموذجا المانيا يقاس عليه مدى تطور التقنيات و الفخامة داخل هذه الفئة من السيارات حيث اعتمدت على مفاهيم الرفاهية الحدثية
فالمقصورة بالكامل مزودة بجلد طبيعى فاخر, كما تتميز السيارة بلوحة قيادة انيقة و مميزة يكسوها الجلد الاسود و يتوسطها كونسول عريض مزود بفتحات تكييف فى الاعلى و شاشة ملونة لعرض كل من بيانات النظام الملاحى عبر الاقمار الصناعية ووظائف السيارة المتعددة بالاضافة الى راديو يعمل على الاقمار الصناعية و بالنسبة للابواب جاءت ايضا مكسوة بالجلد, و بالنسبة للوحة العدادات جاءت مماثلة لسيارات الفورميولا 1 فى بساطة تصميمها و سهولة الاطلاع على بياناتها مع اضاءة زرقاء مريحة للعين و مقود جاء بشكل ثلاث اذرع يتوسطها شعار الشركة فولكس فاجن مع شعار GTI.
هيكل السيارة
و تعتبر فولكس فاجن شركة رائدة فى انظمة التعليق و هياكل المحركات خاصة فى الفترة الاخيرة, فقد تم تصميم شاسيه السيارة الرياضية الجديدة بأحدث التقنيات فقد زادت صلابته و تم تطوير قضبان الاتزان المثبتة عليه لنظام التعليق و بالتالى اصبحت السيارة اكثر اتزانا خاصة عند المناورات الحادة بالاضافة الى تحكم راق تحت اقصى ظروف القيادة نتيجة لاستجابة الشاسيه النشطة و التى لها رد فعل شديد النعومة و الديناميكية
VW Golf GTI W12 650
عدد السلندرات : 12
سعة المحرك : 6000
قوة المحرك ( حصان ) : 650
صندوق التروس : 6 اوتوماتيك
الاطارات : 19/235
التسارع : 3.7 ( 0 - 100 كم/س )
أقصى سرعة : 325 كم/س
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة